تقليص العلاج بـ DMARDs للمصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي

تقليص العلاج بـ DMARDs للمصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي

تظهر النتائج البينية لبحث RETRO أن خفض أو وقف العلاج بـ DMARDs للذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي لا يؤدي لانسحاب في معظم الحالات

نشرت من ويب طب - الأحد , 24 يناير 2016

تم في هذا البحث اجراء تحليل استشرافي (Prospective cohort study) لتقييم خطر تكرار المرض في اوساط المعالجين الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي (rheumatoid arthritis - RA) الموجودين في حالة توقف متواصل او تقليص الجرعة من العلاج بالادوية المضادة للروماتيزم التي تغير من سير المرض "DMARDs - "Disease-Modifying Antirheumatic Drugs.

بحث RETRO ء(Reduction of Therapy in patients with Rheumatoid arthritis in Ongoing remission)، مرحلة 3 مراقب، متعدد المراكز، مع مجموعة موازية وتخصيص عشوائي، والذي درس اثار تخفيض وانهاء العلاج  التقليدي والبيولوجي بـ DMARDs في اوساط المعالجين مع RA ممن هم في حالة توقف مستقرة.

كان المشاركون في الدراسة مع مستوى  نشاط التهابي (DAS28) اقل من 2.6 نقطة لمدة ستة اشهر على الاقل.
تم تخصيص المرضى الى واحدة من ثلاث اذرع البحث
1) مواصلة العلاج مع DMARDs 
2) تقليص DMARDs لتصل الى 50٪
3) ايقاف  DMARDs بعد ستة اشهر من تقليص الجرعة.
 
وكانت النتيجة الاولية  التي تم فحصها هي هدنة طويلة على مدى 12 شهرا.
 
وقد ادرج الـ 101 المعالجين الذين اتموا الدراسة، في التحليل البيني (interim analysis). في خط الاساس، وصل  جميع المرضى لهدنة وفقا لDAS28، وبلغ 70٪ ايضا هدنة وفقا لـ American College of Rheumatology- European League Against Rheumatism Boolean.
 
82.2٪ من المرضى تناولوا الميثوتركسات (Methotrexate – Abitrexate,Metoject)؛ 40.6٪ تناولوا الـ DMARDs البيولوجي و 9.9٪ كانوا تناولوا DMARDs اخرى.
 
عموما، بقي 67 مريضا (66.3٪) بهدنة لمدة 12 شهرا، في حين كان 34 مريضا (33.7٪) في تراجع. كانت هناك صلة بين نسبة الاصابة بالانسحاب وذراع العلاج: 15.8٪ في ذراع 1، 38.9٪ في الذراع 2- و51.9٪ في الذراع 3 (p = 0.007).
 
كشف الانحدار اللوجستي (Logistic regression) متعدد المتغيرات ان الامصال الايجابية لـ ACPA) anticitrullinated protein antibodies) (ء p = 0.038) وتقليص العلاج (بالمقارنة مع استمرار العلاج) توقعوا انسحابا (الذراع 2: p = 0.012، الذراع 3: p = 0.003).
 
هذه الدراسة المراقبة والعشوائية (randomised controlled study)، التي درست ثلاث استراتيجيات مختلفة لعلاج RA مع هدنة طويلة وجدت ان اكثر من نصف المرضى بقيوا بحالة ثابتة بعد تخفيض او وقف العلاج مع DMARDs التقليدي او البيولوجي. انسحاب المرض حدث معظمه في الاشهر الستة الاولى لتقليص العلاج، وكان مرتبطا مع وجود ACPA.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel