يميل الأطباء إلى إجراء المزيد من العمليات القيصرية عندما يكون لديهم دافع اقتصادي

حسب ما يدعي بحث أمريكي، بما أنه يتم إرسال النساء الطبيبات لإجراء عمليات قيصرية بشكل أقل، فهذا يثبت أن للأطباء اعتبارات غريبة، حتى وإن كانت دون وعي

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

يميل اطباء النساء الى اجراء المزيد من العمليات القيصرية عندما يتوقعون الكسب من ذلك؛ هكذا يدعي بحث جديد، فحص العلاقة بين الدوافع المادية وبين اجراء العمليات، والتي ارتفع عددها في الولايات المتحدة بشدة في السنوات الاخيرة. اصدرت شبكة الراديو NPR تقريرا عن البحث الذي نشر من قبل الهيئة الوطنية الامريكية للبحث الاقتصادي. اليوم، يولد واحد من بين ثلاثة اطفال بعملية قيصرية.

هذا بالمقارنة مع واحد من بين خمسة اطفال عام 1996. حسب اقوال الموقع، في السنوات الاخيرة ارتفع المصروف الوطني على الولادات بثلاثة مليارات دولار سنويا.

في مراكز طبية عديدة في الولايات المتحدة، تتم مكافاة الاطباء ماديا بشكل افضل اثر اجرائهم للعمليات القيصرية، بالمقارنة مع مكافاتهم عند اجراء ولادة عادية. وجد اخصائيو الاقتصاد العاملون على البحث، ارين جونسون وماريت راهاوي، ان الاطباء يربحون اكثر ببضعة مئات الدولارات بالمعدل مقابل اجراء العملية القيصرية، في حين يربح المستشفى اكثر ببضعة الاف الدولارات مقابل العلاج.

قرر الاثنان فحص مدى تاثير هذه الدوافع الاقتصادية على ميل الاطباء الى اجراء العمليات القيصرية، وذلك من خلال اختبار نسب العمليات القيصرية للنساء الطبيبات. الفرضية في اساس البحث هي ان الاطباء سيكونون اقل عرضة للميول المادي المخفي عندما يشعرون ان مريضهم ملم بالمعلومات الطبية ذات الصلة.

"كانت الفكرة ان للاطباء معرفة طبية مهمة"، قالت جونسون، "ولذلك، اذا كان طبيب النساء لا يقدم العلاج الافضل، بسبب مصالحه المادية عند اجراء العملية القيصرية، فبامكان المريضة ان تعترض على ذلك".

وجد اخصائيو الاقتصاد، فعلا، ان الطبيبات اجرين عمليات قيصرية بنسبة 10% اقل، بالمقارنة مع باقي النساء"، افادت جونسون للموقع. كان هذا الفرق محفوظا للولادات التي لم تخطط مسبقا للعمليات القيصرية. بما يتعلق بالعملية القيصرية المخططة، تسجلت نسبة مطابقة لدى الطبيبات والنساء الاخريات.

حسب اقوال جونسون، فان الاطباء لايقررون بادراك اجراء العمليات لكسب المزيد من المال، لكن الدواعي الاقتصادية تؤثر بشكل خفي على سلوكهم بشكل يجعلهم يرسلون النساء الوالدات لاجراء عمليات قيصرية.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel