يؤثر الاخوة اكثر من الاهل على خطورة المعاناة من السمنة الزائدة

في العائلات التي فيها ولد واحد يعاني من السمنة الزائدة, تزداد الخطورة بان تتطور نفس الظاهرة لدى اخيه بخمسة اضعاف, مقارنة بعائلات تحوي أولاد بوزن سليم

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 3 مارس 2015

حتى يومنا هذا، كان معروفا ان خطورة تطوير الولد لسمنة زائدة (obesity) تكون اكبر اذا كان احد والديه او حتى اثناهما صاحب وزن زائد. لكن لتاثير اقارب اخرين اعطيت اهمية بحثية اقل.

يشير حاليا بحث جديد نفذ على يد طاقم من "معهد مونجن" للسياسة الصحية وصندوق المرضى العام في مساتشوستس- بوسطن، ونشر في نسخة  اكتوبر لـ american journal of preventive medicine، ولاول مرة على ان للاخوة (اخ او اخت) ذوي السمنة الزائدة علاقة اكبر بكثير بخطورة ان يطور الولد الاضافي في نفس العائلة زيادة ملحوظة في الوزن او وزن زائد.

"معروف ضمنا"، اشار معدو التقرير وعلى راسهم د. مارك فاتشوتسكي، " بان انواع الطعام المستهلك بهذه العائلة ووجود اوغياب النشاط البدني، هي العوامل المركزية لتحديد الخطورة في ظهور السمنة الزائدة، خاصة بين الاولاد". حسب قوله، "اشار بحث سابق الى التاثير المباشر من الاهل على عادات الاكل عند الاولاد، من لحظة سلوك الاهل عند شراء الطعام الى تحضير الوجبات. توقعنا هو بانه عندما يكون في عائلة معينة والد او والدين مع وزن زائد، فان ذلك يؤثرعلى نمط حياة الاولاد. وقدرنا بان للسمنة الزائدة عند الاهل تاثير اقوى بكثير مما هو عند الاخ\ الاخت مع وزن زائد. لكننا اخطانا". 

ارتكز البحث على معطيات استطلاع قطري نفذ في الولايات المتحدة بخصوص صحة الاهل، سلوكهم وقت شراء الطعام واستهلاك المركبات الغذائية. اشترك في البحت اكثر من عشر الاف عائلة. في 2000 منها تقريبا كان ولد واحد او حتى اثنين مع سمنة زائدة. اخذ الباحثون بالحسبان وزن الجسم وطول الوالدين والاولاد، ايضا الوضع الاجتماعي، الخلفية الاحصائية ومعطيات صحية اخرى.

في عائلة فيها ولد واحد والوالدين مع سمنة زائدة، الاحتمال بان يطور هذا الولد سمنة زائدة كان اكبر بضعفين مقابل عائلات بدون اي والد مع سمنة زائدة. يقل مستوى الخطورة اذا كان الولد نفسه فعالا بدنيا بقدر كبير. في العائلات التي فيها ولدين والذي يكون واحد منهم مع وزن زائد، هنالك احتمال كبير قد يتجاوز 5 اضعاف، بان يطور الولد الاخر ايضا سمنة زائدة، مقابل العائلات التي فيها الاخوين بوزن سليم. عند الاخوة من نفس الجنس في عائلة مكونة من ولدين- وللاخ الاكبر وزن زائد ملموس، يكون تاثير كبير على اخيه الصغير ايضا لاحتمال ان يطور سمنة زائدة. يدور الحديث لدى الابناء عن نسبة كبيرة حتى 11.4 ضعف مقابل عائلة فيها الاخوين الابناء بدون مشكلة سمنة زائدة، و 8.6 اضعاف بين البنات.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel