10٪ من أقارب الدرجة الأولى لمرضى الزلاقي يصابون بالمرض

10٪ من أقارب الدرجة الأولى لمرضى الزلاقي يصابون بالمرض

على الرغم من أن 85٪ من أقارب الدرجة الأولى لمرضى الداء الزلاقي يحملون التركيب الوراثي HLA-DQ2 أو HLA-DQ8 فإن حوالي 10٪ فقط يتم تشخيصهم بالمرض

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 8 مارس 2016

اعتبر الداء  الزلاقي (Celiac disease) في الماضي اكتشافا نادرا في اسيا، ولكنه منتشر اليوم لدى السكان المحليين. بحثت هذه الدراسة انتشار الداء الزلاقي بين الاقارب من الدرجة الاولى لمرضى الجهاز الهضمي ممن كانوا تحت المتابعة في مركز واحد في الهند.

تم فحص الاقارب من الدرجة الاولى احتماليا  لمرض الداء الزلاقي، ما شمل مقابلات واستبيانات وفحص الاجسام المضادة  ناقلة الغلوتامين للمضادات الانسجة (anti-tissue transglutaminase antibody). 

كان يتوجب على  جميع الاقارب من الدرجة الاولى لمرضى الداء الزلاقي اجراء تشخيص للمرض الزلاقي، حتى عندما لم تكن هناك اعراض او عندما كان هناك مرض غير نمطي  مختلف الاقارب من الدرجة الاولى الذين وجدوا بمصل ايجابي خضعوا كذلك  لخزعة للاثنى عشر.

تم تشخيص الداء الزلاقي على اساس الامصال الايجابية وشذوذ قواعد الامعاء (villi) مع سلم مارس (Marsh  2 وما فوق. وبالاضافة الى ذلك، تم اجراء اختبارات للكشف عن HLA-DQ2 / HLA-DQ8 لدى 127 قريبا من الدرجة الاولى.

 

للدراسة الاستطلاعية تم تجنيد 434 قريبا من الدرجة الاولى من 176مريضا بالداء الزلاقي. وكان 282 من المرضى لا يعانون من اعراض (64.9٪) وكان 58 مع مصلية ايجابية (13.3٪). وكانت نسبة انتشار الاصابة اعلى بين النساء مقارنة بالرجال (19٪ مقابل 8.5٪، p = 0.001)، واعلى بين الاشقاء (16.9٪) مقارنة بالاباء والامهات (13.6٪) او الاطفال (5.9٪) من المرضى الذين يعانون من الداء الزلاقي (p = 0.055 ؛). كان 87.4٪ من الاقارب من الدرجة الاولى ايجابيين لـ HLA-DQ2 او HLA-DQ8.

كان معدل انتشار الداء الزلاقي 10.9٪ بين الاقارب من الدرجة الاولى لمرضى الداء  الزلاقي.

 

خلص الباحثون ان معدل انتشار الداء الزلاقي لدى الاقارب من الدرجة الاولى لمرضى الزلاقي يبلغ 10.9٪ في اعقاب الدراسة، وكان 87٪ مع النمط الوراثي HLA-DQ2 او HLA-DQ8. توضح النتائج انه على جميع الاقارب من الدرجة الاولى لمرضى الداء الزلاقي الخضوع لمسح لتشخيص مرض الزلاقي، حتى عندما لا تكون هناك اعراض او عندما يكون هناك شذوذ متفاوت من المرض.

 

المصدر: Asha Mishra | Shyam Prakash | Gurvinder Kaur | Vishnubhatla Sreenivas | Vineet Ahuja | Siddhartha Datta Gupta | Govind K. Makharia; Prevalence of celiac disease among first-degree relatives of Indian celiac disease patients ;Digestive and Liver Disease, Volume 48, Issue 3, March 2016, Pages 255–259

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel