10% من مرضى السكري الذين يخضعون لبتر في الساق يحتاجون لاعادة تسرير خلال شهر

10% من مرضى السكري الذين يخضعون لبتر في الساق يحتاجون لاعادة تسرير خلال شهر

اشار البحث أن التسرير الثاني في المستشفى ينبع من عدة اسباب جراحية أو من تفاقم الوضع الصحي، فالتلوث، التدخين تفاقم جميعها من خطر التسرير العائد

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 9 ديسمبر 2015

تفحص خدمات الصحة العامة Medicare و Medicaid في الولايات المتحدة سبب اعادة التسرير في المستشفيات، في غضون 30 يوما من العلاج الاولي في المستشفيات كمقياس لجودة الرعاية. وبموجب القانون،  يمكن حتى معاقبة المستشفى على تكرار التسرير غير المخطط.

بعد ارتفاع وتيرة العمليات الجراحية لبتر الاطراف التي اجريت لمرضى السكري، والتغييرات الجارية في النظام الصحي في الولايات المتحدة،  اجريت هذه الدراسة لتقييم نسب الاصابة وعوامل الخطر واسباب اعادة التسرير في غضون 30 يوما من العلاج الاولي في المستشفيات بعد بتر الساق الاولي لمرضى السكري.
تم رصد المرضى الذين تم تشخيصهم كمرضى سكري ممن خضعوا لبتر ساق اولي بين الاعوام 2002 -2013 باثر رجعي ضمن قاعدة بيانات تابعة لمركز طبي واحد. تمت مراجعة السجلات الطبية للمشاركين في الدراسة، حيث فحصت الاثار الديموغرافية،  الاثار المرافقة، مستوى الهيموجلوبين السكري (HgA1c) وحجم البتر.
 
تم تقسيم المرضى الى مجموعة احتاجت الى اعادة تسرير غير مخططة في المستشفى في غضون 30 يوما من البتر الاولي ومجموعة لم تكن بحاجة لاعادة تسرير (rehospitalization).
 
اجري تحليل الانحدار اللوجستي مع متغير واحد ومتعدد المتغيرات للمقارنة بين مجموعات المعالجين والتعرف على المتغيرات المرتبطة باعادة التسرير.
 
هذا وقد احتاج 46 من 439 (10.5٪) من مرضى السكر الذين خضعوا لبتر ساق لاعادة التسرير في غضون 30 يوما من العملية الجراحية. وكان السبب الرئيسي لاعادة التسرير حدثا جراحيا هاما تطلب تكرار العملية الجراحية (37.0٪) يليه احداث طبية (28.3٪) والاحداث الجراحية البسيطة (28.3٪).
وفقا لتحليل متغير واحد، فالعوامل المرتبطة باعادة التسرير كانت التسريح للبيت مع وصفة طبية لمضادات حيوية، التدخين، مرض الكلى المزمن،  امراض الاوعية الدموية الطرفية ومستوى عال من الاثار المرافقة (وفقا لسلم Charlson Comorbidity).
 
وفقا لتحليل متعدد المتغيرات، فان العوامل المرتبطة بشكل مستقل باعادة التسرير  كانت تشخيص وجود نخر  (نسبة الارجحية، او OR 2.95)، التسريح للبيت مع وصفة طبية  لمضادات حيوية ( OR 4.48)، التدخين (OR  03:22)، مرض الكلى المزمن (OR 2.82) مرض الاوعية المحيطة (OR 2.47).
 
للتلخيص، كانت معدلات اعادة التسرير في غضون 30 يوما من بتر القدم السكري اعلى من 10٪. المضاعفات الطبية والجراحية، التي في معظمها لا مفر منها، ساهمت في الحاجة  لاعادة التسرير. هناك حاجة لتقييم نوعية عوامل الخطر لدى كل مريض من اجل منع العقوبة الظالمة للجراحين والمستشفيات المعالجة ضمن اعادة التسرير بعد البتر.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel