100٪ حساسية ونوعية لفحص الـ MRI للجسم بأكمله في الكشف عن النقيلات في سرطان البروستاتا

فحص الـ MRI للجسم بأكمله حقق أفضلية واضحة على الفحص المدمج لفحص مسح العظام والـ CT مع مادة نقيضة٬ كما ويمكن اجرائه في جلسة واحدة في أقل من ساعة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 فبراير 2015

بعد اعتماد فحص التصوير بالرنين المغناطيسي المتعدد العوامل (Multiparametric magnetic resonance imaging‏ - mpMRI) لتقييم انتشار سرطان البروستاتا في الغدة نفسها، فقد فحصت دراسة٬ نشرت مؤخرا (24 ديسمبر، 2014) على موقع مجلة The Prostate، الدقة التشخيصية لدمج فحص الـ mpMRI مع فحص التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لكامل الجسم للكشف عن الانتشار الى الغدد الليمفاوية والنقيلات البعيدة.

فقد خضع 30 مصابا بسرطان البروستاتا المعرضون لنسبة مخاطر مرتفعة لفحص الـ mpMRI للبروستاتا وفحص الـ MRI لكامل الجسم، بالاضافة الى فحص المسح للعظام بواسطة 99mTc مع فحص تصوير الاشعة السينية العادي حسب الحاجة وفحص التصوير المقطعي المحوسب (CT) مع مادة نقيضة لاستكمال تحديد مرحلة (stage) المرض.

تمت مقارنة نتائج الفحوص مع قرار فريق الخبراء وفقا لجميع البيانات البيولوجية، السريرية وفحوص التصوير المتاحة في بداية البحث وخلال فترة المتابعة، والتي استخدمت كـ "مقياس ذهبي". بالمقارنة مع "المقياس الذهبي"، فقد نجح فحص الـ MRI لكامل الجسم في الكشف عن جميع المرضى الذين يعانون من انتشار السرطان الى الغدد الليمفاوية او النقائل البعيدة - metastasis (حساسية 100٪) وجميع المرضى الذين لم يصل لديهم المرض الى العقدة الليمفاوية او الخالين من النقائل البعيدة (100٪ نوعية)، مقابل 85٪ حساسية (sensitivity) و- 88٪ نوعية (specificity) فقط الذي حققه الدمج بين فحص مسح العظام مع او بدون فحص تصوير الاشعة السينية والـ CT مع المادة النقيضة.

في التصنيف العام للمرضى لاولئك الذين في مرحلة N0M0، ولاولئك المصابين بانتشار المرض خارج غدة البروستاتا، فقد حقق فحص الـ MRI لكامل الجسم افضلية على دمج فحص مسح العظام والـ CT في خصائص منحنى تشغيل المستقبل (ROC - Receiver operating characteristic) مع تحسن كبير ذا دلالة احصائية في المساحة تحت المنحنى (area under curve‏ - AUC) من 13.6٪ (مدى الثقة  95%: 0.7–26.5%‏; P = 0.039).

يتحفظ الباحثون على النتيجة الايجابية التي حصلوا عليها، والتي تشير الى ان تحديد مرحلة (staging) سرطان البروستاتا يمكن ان يتم في اقل من ساعة بواسطة دمج فحص الـ mpMRI لتحديد المرض في البروستاتا (T) وفحص الـ MRI لكامل الجسم لتحديد انتشار المرض الى الغدد الليمفاوية (N) والنقائل (M) وبدقة اكبر من فحص مسح العظام وفحص الـ CT، بسبب العدد القليل للمشاركين في الدراسة.

المصدر: Pasoglou V، Larbi A، Collette L، et al. One-step TNM staging of high-risk prostate cancer using magnetic resonance imaging (MRI): Toward an upfront simplified “all-in-one” imaging approach? The Prostate [Internet] 2013 [cited 2013 Dec 26];:n/a–n/a

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel