%20 من النساء المصابات بسرطان المبيض لديهن ميل وراثي للمرض

شدد معدو البحث, على أن معظم النساء لا يعلمن بالميل الوراثي لديهن للإصابة بالمرض بسبب عدم وجود "تاريخ عائلي قوي" في كثير من الحالات

نشرت من ويب طب - الاثنين , 23 مارس 2015

 دراسة اجريت في كلية الطب في جامعة واشنطن في سانت لويس في الولايات المتحدة وجدت انه لدى واحدة من كل خمس نساء اللاتي تم تشخيص سرطان المبيض لديهن يوجد ميل للاصابة بالمرض لسبب وراثي. الطفرات الجينية الوراثية زادت من الخطر لدى النساء للاصابة بالمرض، كما افاد الباحثون في تقريرهم، الذي نشر في مجلة Nature Communications.

ووفقا للدراسة، فان معظم النساء اللاتي كان لديهن استعداد وراثي لهذا المرض لم يعرفن ذلك، لانه لدى معظمهن، لم يكن هناك "تاريخ عائلي قوي" يدل على ذلك. هذه هي اول دراسة تجرى على نطاق واسع لفحص هذه المسالة، حيث  فحصت الدراسات السابقة هذه المسالة لدى النساء مع تاريخ عائلي معروف من المرض.

معظم النساء المصابات بسرطان المبيض يتم تشخيص المرض لديهن في مرحلة متقدمة جدا، عندما ينتشر المرض، ولدى حوالي 43٪ من المصابات فان معدل فترة البقاء على قيد الحياة تصل الى خمس سنوات. يتم تشخيص حوالي 22,000 مريضة جديدة بسرطان المبيض في الولايات المتحدة كل عام.

شملت الدراسة 429 امراة تتراوح اعمارهن بين 89-26، في حين ان 90٪ منهن من العرق الاوروبي شملت المجموعة الضابطة 557 امراة ممن لم يتم تشخيص سرطان المبيض لديهن. لدى 222 امراة من مجموعة البحث الكلية اكتشفت متغيرات جينية زادت من مخاطر الاصابة بالمرض. لدى BRCA1 و- BRCA2، بعضهن تم اكتشاف الجينات التي يعرف ايضا ان لها علاقة بتطور سرطان المبيض.

وفقا للباحثين، لدى 37٪ من النساء المصابات بسرطان المبيض واللاتي يحملن الطفرات الوراثية او المكتسبة، فان المرض قد تطور من خلال مسار المرض الوراثي فقر الدم على اسم فانكوني (Fanconi anemia).

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel