%50 من المعالجين في أمريكا شعروا بالخجل بعد زيارة الطبيب

الأسباب الرئيسية: ابداء ملاحظات حول وزن الجسم، الاستيضاح حول النشاط الجنسي والمواضيع المرتبطة بصحة الأسنان، النساء يشعرن بمشاعر ذنب وعار أكثر من الرجال.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

دراسة جديدة، اجريت في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو (USCD)، يشير الى ان حوالي 50٪ من المرضى يشعرون بالخجل او بالذنب بعد زيارة الى الطبيب. السبب الاكثر شيوعا للخجل: عندما يبدي الطبيب ملاحظة للمعالجين عن زيادة الوزن او عندما يحاول البحث والاستيضاح حول موضوع متعلق بالحياة الجنسية.

وفقا للدراسة، عندما يوصي الطبيب المريض بتغيير سلوك كان يعتبر غير صحي، قد يكذب المريض على الطبيب في زيارته المقبلة، وقد يتجنب تكرار الزيارة او يتوقف تماما عن العلاج الموصى به.

قادت الدراسة البروفيسور كريستين هاريس، من قسم علم النفس في جامعة (USCD). "الخجل والذنب هي نتائج مباشرة للتفاعل بين الطبيب والمريض، وهذه الظواهر بانتشار كبير"، اكدت البروفيسور هاريس، "ما يثير الدهشة هي حقيقة ان ابحاث قليلة جدا اجريت حول هذا الموضوع حتى الان".

هذه المسالة في غاية الاهمية، لان اكثر من ثلث الوفيات في الولايات المتحدة يمكن تجنبها من خلال اتباع اسلوب حياة صحي - الذي يفشل العديد من المرضى بتبنيه على الرغم من التوصيات المتكررة من اطبائهم.

التقرير، الذي نشر في Basic and Applied Social Psychology، يستند على دراستين بالتوازي. الدراسة الاولى حللت الردود على الاستبيانات الموزعة بين 491 شخصا على بخصوص قضية الخجل بالتفاعل مع الطبيب والاخر فحص قضية العار والشعور بالذنب وشمل  417 مريضا من ذوي الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية الواسعة والذين تتراوح اعمارهم بين 18 و 75.

في الفئات العمرية الاصغر سنا ما يقرب من ربع المشاركين اعترفوا بانهم شعروا بالخجل عندما التقوا الطبيب، بينما المجموعة الاخرى، والتي كانت الاجيال فيها متباينة، عبر ما يقرب الـ 50٪ عن تلك المشاعر. ووجدت الدراسة انه من بين اسباب الشعور بالخجل وزن الجسم (الزائد او المنخفض جدا)، اسئلة  قدمها الطبيب حول النشاط الجنسي، المواضيع المتصلة بصحة الاسنان، التدخين، استهلاك الكحول، تعاطي المخدرات، وعدم تناول الدواء الذي وصفه الطبيب واسئلة في مجال الطب النفسي.

كان اطباء الاسرة، اطباء امراض النساء واطباء الاسنان هم الاطباء المتخصصين الذين واجهوا اكثر من غيرهم مشاعر الخجل من جانب مرضاهم. عبرت النساء اكثر من الرجال عن مشاعر الخجل والشعور بالذنب بعد زيارة للطبيب.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel