86% من أورام الأمعاء الغليظة من بعد إجراء فحص تنظير القولون سببها الإخفاق في سير العملية

أظهر بحث يستند إلى معطيات سجلات حالات السرطان في هولندا أن جودة إجراء فحص تنظير القولون هي المفتاح لنجاعته في منع سرطان الأمعاء الغليظة

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 3 مارس 2015

ان جودة اجراء فحص تنظير القولون هي المفتاح لنجاعته في منع سرطان الامعاء الغليظة. في تجربة نشرت في بداية الشهر (6 من يونيو) في المجلة الدورية Gut، اختبر الباحثون العوامل التي تؤثر على حدوث حالات سرطان الامعاء الغليظة التي لم يتم اكتشافها من خلال فحص تنظير القولون.

عند الاطلاع على السجلات الهولندية القومية لتوثيق حالات السرطان، اكتشف الباحثون ان هناك 147 حالة من سرطان الامعاء الغليظة حدثت خلال 5 سنوات من بعد اجراء فحص تنظير القولون (2.9% من مجمل حالات سرطان الامعاء الغليظة، متوسط الجيل 72.8 سنوات، 55.1% رجال) من بين 5,107 حالة من سرطان الامعاء الغليظة التي تم تشخيصها في السنوات 2001-2010 في منطقة South-Limburg في هولندا.

من خلال الجيل والجنس، يتضح ان حالات الاصابة بسرطان الامعاء الغليظة من بعد فحص تنظير القولون هي اكثر انتشارا في مناطق الامعاء ما قبل الانحناءة الطحالية، (نسبة الارجحية [odds ratio]:‏ 3.92، مدى الثقة 95%: 2.71-5.69)، اصغر (0.78, 0.70-0.87) ومسطحة اكثر (1.7، 1.18-2.43) بالمقارنة مع حالات سرطان الامعاء الغليظة التي تم اكتشافها خلال فحص تنظير القولون. من بين حالات السرطان التي تم اكتشافها من بعد فحص تنظير القولون، 57.8% كانت نتيجة لاصابة فائتة، 19.8% نتيجة فحص او مراقبة غير كافيين و-8.8% نتيجة استئصال غير كامل، في حين انه تم تصنيف 13.6% فقط كاورام جديدة. 

يشير الباحثون، على ضوء هذه الدلائل، الى ان 86% من حالات سرطان الامعاء الغليظة من بعد فحص تنظير القولون هي نتيجة اخفاق في اجراء العملية، مع التشديد على الاصابات الفائتة. يؤكد الباحثون ضرورة تحسين جودة العملية.

المصدر:  Chantal M C le Clercq, Mariëlle W E Bouwens, Eveline J A Rondagh, C Minke Bakker, Eric T P Keulen, Rogier J de Ridder, Bjorn Winkens, Ad A M Masclee, Silvia Sanduleanu. Original article: Postcolonoscopy colorectal cancers are preventable: a population-bas

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel