(Adalimumab Humira) قد يكون علاجا فعالا وآمن لل refractory uveitis

علاج الrefractory uveitis بأداليموماب (Adalimumab (Humira : نتائج تجربة مرتقبة , مفتوحة ومتعددة المراكز.

نشرت من ويب طب - الخميس , 26 فبراير 2015

اشارت الدراسة الى ان حاصرات ( anti-TNF) فعالة في علاج الامراض الالتهابية الجهازية والبصرية في العين. اجرى الباحثون تجربة سريرية مفتوحة ,في المرحلة الثانية , مترقبة ومتعددة المراكز, لتقييم فعالية وسلامة العلاج باداليموماب (Adalimumab (Humira,Abbvie، جسم مضاد وحيد النسيلة منشاه بشري بالكامل , مضاد TNF, في علاج ال refractory uvetitis .

وقد اشتملت الدراسة على مرضى يعانون من التهاب القزحية - Iritis غير المعدية والمقاومة للعلاج بالكورتيكوستيرويد (Corticosteroids) ولدواء اخر على الاقل من الادوية المثبطة للمناعة. وقد تم تحديد نتائج العلاج وفقا لمزيج من النتائج المتنوعة, والتي تتالف من حدة الرؤية, التهاب داخل العين, القدرة على التقليل من استعمال الادوية المثبطة للمناعة وتصوير الجزء الخلفي. وقد تم تعريف الاستجابة السريرية على انها تحسن على الاقل من واحد من هذه العوامل, دون التسبب باي تدهور مع السيطرة على التهاب العين .

تم السماح للمرضى الذين استجابوا للعلاج في الاسبوع العاشر بالاستمرار بتلقي اداليموماب لبقية مدة الدراسة المستمرة 50 اسبوعا.

21 من بين 31 (68%) تم تمييزهم على انهم من المستجيبين سريريا بعد 10 اسابيع , 12 مريض منهم (39%) اظهروا استجابة مستديمة بعد 50 اسبوعا. السبب الاكثر شيوعا لوقف الاشتراك في التجربة, كان عدم فعالية اولية او ثانوية. لم يعان المرضى من اي عرض او تسمم محدد كنتيجة للعلاج والذي كان متعلق بشكل مباشر بالعلاج المستخدم في التجربة.

استنتج الباحثون ان اداليموماب كان فعالا وامنا لدى 68% من المرضى الذي يعانون من التهاب القزحية, بعد مرور 10 اسابيع من الاشتراك في التجربة, استمرت الفعالية والسلامة لدى 39% من المرضى بعد مرور سنة واحدة. مع ذلك هناك حاجة لاجراء تجربة مكملة لتحديد وضع اداليموماب وحاصرات TNF اخرى في علاج التهاب القزحية.

المصدر: Adalimumab therapy for refractory uveitis: results of a multicentre, open-label, prospective trial: Suhler EB et al., Br J Ophthalmol. 2013 Feb 2. Advanced Online Publication.

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel