ايدروسيزوماب - الترياق الوريدي لإبطال نشاط الدفجترين

ايدروسيزوماب - الترياق الوريدي لإبطال نشاط الدفجترين

ايدروسيزوماب هو مستضد بشري أحادي النسيلة الذي تم تطويره لإبطال معين بنشاط الدفيجترين

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 20 يناير 2016
تمت المصادقة على اربع مضادات فموية للتخثر (NOACs) كبدائل للهيبارين (Heparin) والوارفارين (Warfarin)، لمنع وعلاج الانسداد الوريدي والوقاية من السكتة الدماغية (STROKE) لدى المرضى الذين يعانون من الرجفان الاذيني (Atrial fibrillation) والذي لم يكن من مصدر صمامي: افاكسابين (Apixaban)، ريبروكسافين (Rivaroxaban)، ادوكسافين (edoxaban) والدفجترين (dabigatran).
من بينهم، فان الدفجترين هو الوحيد الذي يثبط الثرومبين (Thrombin). الاخرون يثبطون عامل 10A. جميع الادوية المذكورة اعلاه هي بفاعلية مشابه للوارفارين للوقاية من السكتة الدماغية وعلاج الانسداد الوريدي، وتتميز بانخفاض مخاطر الاصابة بالنزيف الذي يهدد الحياة، وخاصة النزيف الدماغي.
المرضى الذين يتناولون هذه الادوية قد يجدون انفسهم في الحالات التي يكون فيها حاجة للاجراءات الغازية او الجراحة العاجلة، لذلك فان وجود الترياق عن طريق الوريد يمكن ان يحسن بشكل كبير من علاج هؤلاء المرضى في الحالات الطارئة.
ايدروسيزوماب (Idarucizumab) من الاجسام المضادة وحيدة النسيلة البشرية التي تم تطويرها لابطال معين (Specific contradiction) بنشاط الدفجترين. ظهر في دراسات In vitro و ex vivo ان الـ Idarucizumab يؤدي لما هو معاكس لتثبيط التخثر جراء الدفجترين ومن خلال الدراسات على المتطوعين الاصحاء الذين عولجوا بالدواء قبل الاجراء العاجل  يتضح ان عكس التاثير يحدث في غضون بضع دقائق لدى معظم المرضى.
 
وقد تم مصادقة الـ Idarucizumab مؤخرا للاستخدام في الولايات المتحدة واوروبا.
 

الية عمل الـ Idarucizumab:

الـ Idarucizumab يربط الدفجترين بتقارب اعلى بـ 350 من تقارب الدفجترين للثرومبين (Thrombin).ء Idarucizumab يرتبط على وجه التحديد بالدفجترين ولا يرتبط  بالثرومبين، بركائزه، او المناطق المفعلة بالصفائح الدموية او الفيبرينوجين (fibrinogen)، وهكذا فانه عمليا لا يسبب اي اثار جانبية.

التركيبة وحركة الدواء (Pharmacokinetics).

Idarucizumab متوفر بمحلول جاهز للاستخدام برزمة تشمل انبوبين تحتوي على 50 مل لكل منهما. يجب التخزين بمكان بارد ويحمل صلاحية لمدة 24 شهرا. الانوبين اللذان يشملان 5 جرام دفجترين، مطليان بغرض عكس كل مفعول الدفجترين الموجود في جسم المريض.
التفاعل بين الـ Idarucizumab والدفجترين دائم، وبالتالي فهو يعتبر مركب (Complex) مستقر. بالنسبة للاشخاص الاصحاء يصل مستوى Idarucizumab الى اقصاه خلال 5 دقائق من الحقن. ينتشر Idarucizumab في اقسام الجسم ويوجد بشكل رئيسي في البلازما.
 
بالنسبة للمرضى الذين يتمتعون بوظائف كلى سليمة، ينخفض تركيز الايدروسيزوماب (Idarucizumab) في البلازما بشكل ثنائي الطور (BIPHASIC) مع مدة قصيرة للعمر النصفي (Half-life period) بواقع 45 دقيقة. وعلى الرغم من قصر مدة حياة الايدروسيزوماب، فالدواء يربط كل الدفيجترين (dabigatran) بالبلازما، بما في ذلك الاتي من اجواف خارج الاوعية (Extravascular). ولوحظ ايضا ان تاثير الدفيجترين (dabigatran) كان سريعا حيث يمكن قياس التاثير من خلال التحسين السريع في زمن الثرومبين المخفف (dTT)، زمن تخثر الاكرين (ECT) واختبار زمن الثرمبوبلاستين الجزئي المنشط (Activated Partial Thromboplastin Time - aPTT).
 
مثل جميع البروتينات الاصغر من 50،000 دالتون، يتم تفريغ الـ Idarucizumab ايضا بواسطة الكلى. لدى المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي، والذين في الكثير من الحالات يكون لديهم مستوى عال من الدفجترين في البلازما، هناك ميزة جيدة ودائمة للـ Idarucizumab. جيل المعالج، الوزن، الجنس والعرق لا يؤثرون تاثيرا كبيرا على حركة الدواء.

التاثير الدوائي:

Idarucizumab يمكن ان يعطى عبر البلع او بالضخ لاكثر من 5 دقائق، ويضبط dTT , ECT ,aPTT ,TT الى المستويات الطبيعية وزمن تنشيط تجلط الدم، والذي يطول بواسطة الدفجترين في غضون دقائق قليلة.

 
بالاضافة الى الفعالية التي لوحظت في العديد من الدراسات، كما هو الحال مع اي بروتين، الـ Idarucizumab ايضا قد يؤدي لتكوين اجسام مضادة (12٪ من المرضى، وفقا لاحدى الدراسات).
 

دراسات - مرحلة 3 :

في بحث عكسي او نقيض (RE-VERSE-AD)، الذي يختبر فعالية الدواء، ينتهي ادراج المرضى في عام 2016. ومع ذلك، تتوفر بيانات عن الـ 90 مريضا الاوائل في الدراسة. احدى المعطيات الرئيسية هو انه بعد 1.7 ساعة (متوسط المدة الزمنية) من اعطاء Idarucizumab تم البدء بالعلاج الجراحي، وذلك دون نزيف في فترة ما بعد الجراحة (24 ساعة الاولى). وكان مجموع الوفيات في الفوج حوالي 20٪، حيث ان نصف الحالات وقعت على خلفية عملية جراحية في الاوعية الدموية.
 

الاثار السريرية:

الـ Idarucizumab مصادق عليه للاستخدام في الولايات المتحدة. خلال 2016 من المتوقع زيادة عدد الدول التي سوف تسمح باستخدام الدواء. اثناء استخدام هذا الدواء من الممكن والمريح الاستخدام فيaPTT، الذي يقيم مستوى الدفجترين، وذلك بعد استخدام الـ Idarucizumab كاداة لرصد العلاج.
في الحالات التي يكون فيها هناك نزيف ثانوي من الدفجترين والذي يستمر لاكثر من -48 / 72 ساعة، لا فائدة من اعطاء الـ Idarucizumab. العمر القصير  للـ Idarucizumab يتيح اعادة العلاج بالدفجترين في نهاية الجراحة / الاجراءات الغازية، خلال يوم واحد.
اعطاء الدواء سهل سريع، فعاليته لاكثر من 12 ساعة، وتاثيره العلاجي فوري. في حال تقرر ان هناك حاجة الى تجديد الدفجترين، يمكن ان يتم ذلك خلال 24 ساعة.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel