APOE الفيروسي يساعد HCV بتجنب رد فعل الجهاز المناعي

APOE الفيروسي يساعد HCV بتجنب رد فعل الجهاز المناعي

E - Apolipoprotein يقلل من تأثير المستضدات الموجودة على غلاف فيروس HCV، وبذلك يساعد الفيروس في الابتعاد عن نشاط الاجسام المضادة وحيدة النسيلة ضد فيروس HCV

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 27 يناير 2016

الكثير من الجهود المبذولة لتطوير لقاح ضد التهاب الكبد الفيروسي من نوع C (؛hepatitis C virus– HCV) فشلت بسبب قدرة الفيروس على تجنب رد فعل الجهاز المناعي. جزيئات HCV الموجودة في مصل الدم وفي مستنبتات الخلايا ترتبط بالبروتينات الدهنية، التي تسهم في دخول الفيروس الى الخلية.

واشارت دراسات سابقة الى ان البروتينات الدهنية تحسن من قدرة HCV على تجنب رد الفعل المناعي الجهازي ( humoralmmune response)، على الرغم من ان اليات هذا التاثير غير معروفة تماما.

في الدراسة الحالية، استخدم الباحثون - siRNA (؛Small interfering RNA) لخفض مستويات الصميم البروتيني الشحمي E - Apolipoprotein في مستنبت خلايا الكبد السرطانية (hepatoma cells) من نوع Huh7.5، التي تنتج HCV.

تم فحص الانخفاض في مستويات apoE بواسطة تحليل immunoblot لجزيئات الفيروس.

قبل اصابة خلايا الكبد السرطانية بعدوى HCV، سلالات فيروس HCV ذات الانماط الجينية، الانواع الفرعية والمتغيرات الجينية المختلفة التي تم جمعها من المستنبت تم تعريضها للمصل وللمضادات المتعددة النسيلة والوحيدة النسيلة التي تم عزلها من المرضى المصابين بفيروس HCV المزمن.

قام الباحثون بالتحليل بواسطة immunoprecipitation العلاقات التي بين apoE وبين ال- virions لفيروس HCV والغلاف الفيروسي مع البروتين السكري E2.

من خلال فحص فقدان الوظائف، لمتغيرات من HCV التي تم جمعها من المرضى، الانماط الجينية والانواع الفرعية المختلفة، وجد الباحثون ان جزيء apoE لفيروس HCV يسمح للفيروس بتجنب الاجسام المضادة. واظهرت الاختبارات الوظيفية مع الاجسام المضادة وحيدة النسيلة المضادة للفيروسات, ان ‏epitope‏ للمبنى الثنائي B و C للبروتين السكري E2 في غلاف الفيروس انكشفت بعد الانخفاض في مستويات apoE.

مستويات ومبنى apoE المرتبطة بـ Virions اثرت على قدرة الفيروس في تجنب الاجسام المضادة.

وخلص الباحثون الى انه في اختبارات نقل العدوى للخلايا، وجد ان apoE المرتبط بـ HCV يساعد الفيروس في تجنب الاجسام المضادة الموجهة ضد HCV التي تم عزلها من المرضى المصابين بفيروس HCV المزمن.

هذه الطريقة في تجنب النشاط المناعي تشكل تحديا في تطوير اللقاحات ضد فيروس HCV .

المصدر:Apolipoprotein E Mediates Evasion From Hepatitis C Virus Neutralizing Antibodies; Gastroenterology, January 2016 Volume 150 , Issue 1, Pages 206–217.e4

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel