- العلاج المعرفي- السلوكي هو علاج فعال أكثر من غيره في علاج الذهان

فحص التحليل التلوي الذي فحص العلاج النفسي الأكثر فعالية لعلاج الذهان وجد أن CBT أظهر نجاح فيما يتعلق بالأعراض الإيجابية

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 مارس 2015

على الرغم من اجراء ابحاث التحليل التلوي (Meta-Analysis) في مجال العلاج النفسي الاكثر فعالية للذهان (Psychosis)، فبعضها لم تكن قاطعة، او كان يشتبه فيها بتغيير نتائج الدراسة، ما زال هناك خلاف بين المهنيين في هذا المجال بشان افضلية العلاج النفسي الانسب للذهان.

كان الهدف من بحث التحليل التلوي هذا هو فحص ما هو العلاج النفسي الاكثر فعالية للذهان، مع الاخذ بالاعتبار الاعراض الايجابية والسلبية، وكذلك مع تقدير خطر اجراء تعديل على النتائج.

بعد عملية البحث والتصفية، شمل هذا التحليل 48 دراسة عشوائية التي قارنت بين اثنين من العلاجات النفسية لعلاج الذهان.

شملت الدراسات معا 3,295 مشارك. حددت ستة علاجات نفسية شائعة: المصادقة (Befriending)، العلاج المعرفي السلوكي (CBT)، العلاج المعرفي (Cognitive remediation)، التعليم النفسي, التدريب على المهارات الاجتماعية والمشورة الداعمة.

طول الفترة الزمنية من بداية العلاج وحتى تقييم النتائج تراوح بين 3-104 اسابيع. كان خطر التلاعب بالنتائج مختلف بين الدراسات المختلفة. الدراسات التي فحصت علاج ال- CBT كانت ذات اعلى نسب لعدم حدوث التلاعب بالنتائج (59٪).

علاج المصادقة كان الاقل فعالية بالنسبة لجميع الاعراض بالمقارنة مع غيره من العلاجات. كان علاج ال- CBT الاكثر فعالية من غيره بالنسبة لكل الاعراض (g=0.16; p<0.05) وعلى وجه الخصوص بالنسبة للاعراض الايجابية. علاج التدريب على المهارات الاجتماعية كان العلاج الاكثر فعالية بالنسبة للاعراض السلبية (g=0.26; p<0.05)، ولكن دراسات التي شملت التدريب على المهارات الاجتماعية كانت غير متجانسة كثيرا وذات مخاطر لوقوع تلاعب بالنتائج.

في الملخص، وجد الباحثون اختلاف بسيط، لكنه مهم وثابت، لافضلية علاج الـ CBT في الحد من الاعراض الايجابية بالمقارنة مع العلاجات النفسية الاخرى للذهان. علاج التدريب على المهارات الاجتماعية اظهر فعالية ضئيلة وثابتة نسبيا في الحد من الاعراض السلبية. علاج المصادقة كان العلاج الاقل فعالية بالمقارنة مع العلاجات الاخرى، بالنسبة لجميع الاعراض. ومع ذلك، يقول الباحثون ان الاختلافات بين العلاجات المختلفة واضحة ولكنها ضئيلة.

المصدر: Turner DT, Van der Gaas M, Karyotaki E, Cuijpers P. Psychological Interventions for Psychosis: A Meta-Analysis of Comparative Outcome Studies. Am J Psychiatry. 2014; AiA:1–16

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel