CCPA: جهاز محوسب وعملي لقياس موضوعي لعتبة الألم والحساسية

مقياس الضغط المراقب بواسطة الكمبيوتر (CCPA) حقق موثوقية في الاستخدام مع علاقة عكسية بين مدى الحساسية وعتبة الألم.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

يستخدم التقرير الذاتي للالم كاساس لاتخاذ القرارات العلاجية ولتقييم الاستجابة للعلاج على الرغم من انه ذاتي. في حين ان مقاييس الالم (algometers) اليدوية تستخدم للقياسات الاكثر موضوعية للالم في المختبر، الا ان العديد من القيود تحول دون استخدامها الواسع النطاق في القياسات السريرية.

في دراسة عرضت مؤخرا في الاجتماع السنوي للاكاديمية الامريكية لجراحة العظام (American Academy of Orthopaedic Surgeon) تم عرض مقياس الالم الذي يعتمد على الضغط المراقب من قبل حاسوب، الذي يصدر محفزات محددة ويوثق ردود الالم في الوقت الحقيقي، بالاضافة الى توثيق التغيرات في وتيرة ضربات القلب وضغط الدم.

في هذه الدراسة قام الباحثون بتقييم عتبات الالم وتحمله في العضلة الظنبوبية الامامية (tibialis anterior) لدى 53 شخص اصحاء (32 رجل) في جيل 22 في المتوسط. في جولتين منفصلتين، تتضمن ثلاثة قياسات في كل مرة، اشار المشاركين لبدء الشعور بالالم وتحمله بواسطة الضغط على ازرار التحكم عن بعد.

لم يتم العثور على فرق كبير في عتبة او تحمل الالم بين القياسات الثلاثة في نفس اليوم او بين يومي الدراسة. في حين اظهر الرجال عتبة الم وتحمل الم اعلى منه لدى النساء، وجدت علاقة عكسية بين عتبة الالم والتحمل لدى الاشخاص الذين يميلون الى اعتبار الالم حدث كارثي. لم تلاحظ اي اثار غير مرغوب فيها.

في الختام يفيد الباحثون ان القياس الموضوعي للشعور بالالم بواسطة CCPA هو عملي وموثوق دون اي اثار غير مرغوب فيها ويقولون انهم في خضم صياغة بروتوكول CCPA للتقييم السريع للالم في المخطط السريري.

المصدر: Lindley M. A New Method for Clinically Assessing Pain. American Academy of Orthopaedic Surgeons (AAOS) 2014 Annual Meeting. P358

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel