تحليل الخثرات الدموية لدى المرضى الذين يعانون من الانسداد الرئوي

تحليل الخثرات الدموية لدى المرضى الذين يعانون من الانسداد الرئوي

اظهر بحث ان الـ fibrinolisis قلل من نسب تدهور ديناميكية الدم، ولكنها رفعت بشكل كبير من مستويات النزيف لدى المرضى الذين يعانون من الانسداد الرئوي

نشرت من ويب طب - الأحد , 6 ديسمبر 2015
بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الانسداد الرئوي (PE)، يتطلب اعطاء fibrinolisis(تحليل الخثرات الدموية) موازنة الفوائد مقابل المخاطر جراء النزيف، وخاصة في التقليل من الوفيات وقمع الدورة الدموية. لدى المرضى مع مخاطر عالية - المرضى بدورة دموية غير مستقرة نتيجة الانسداد الرئوي - فالعلاج بـ  fibrinolisis يبرر المخاطرة. ومع ذلك، فلدى المرضى ذوي الخطورة المتوسطة - المرضى الذين يعانون من انسداد رئوي، قصور البطين الايمن واصابة القلب ولكن استقرار الدورة الدموية - فان الوضع اقل وضوحا.
في  بحث عشوائي، مراقب،  مزدوج  التعمية (PEITHO)، المرضى الذين يعانون من PE حاد، وقصور في البطين الايمن (وفق مخطط صدى القلب او CT) واصابة القلب (زيادة "Troponin" التروبونين- I او T)، ولكن حسب ديناميكية الدورة الدموية قسموا لتلقي الهيبارين-Heparin ودواء وهمي او الهيبارين وجرعة واحدة من TPA  ودواءTenecteplase وفقا لوزن الجسم.
 
ادرج ما مجموعه 1005 مريضا في التحليل. وكانت معدلات الوفيات مماثلة بين مجموعة العلاج الوهمي ومجموعة الـ fibrinolisis 1.8% و 1.2٪ على التوالي بعد 7 ايام [P = 0.42، 3.2٪] و 2.4٪ على التوالي بعد 30 يوما [P = 0.42]) .
في مجموعة fibrinolisis كانت هناك معدلات مرتفعة، الى حد كبير، من حالات النزيف، سواء داخل الجمجمة (تعرض 12 مريضا في المجموعة للسكتة الدماغية، منهم 10 للسكتة الدماغية النزفية، مقارنة بمريض واحد اصيب بجلطة دماغية نزفية في المجموعة الوهمية، P = 0.003) وسواء خارج الجمجمة (6.3٪ في مجموعة  fibrinolisis  مقابل 1.2٪ في المجموعة الوهمية، P <0.001).
وكانت معدلات التدهور في الدورة الدموية اعلى بكثير في المجموعة الضابطة، والمزيد من المرضى كانوا بحاجة لعلاج انحلال  فيبرين عاجل (5.0٪ مقابل 1.6٪؛ P = 0.002) والانعاش.
 
خلص الباحثون الى ان علاج  fibrinolisis  لدى المرضى الذين يعانون من PE بخطر معتدل قلل من معدلات تدهور الدورة الدموية السريع ومع ذلك رفع من خطر حالات النزيف الكبيرة والجلطات. زاد خطر حدوث نزيف لدى المرضى فوق سن ال 75. يبدو ان تخفيض جرعة  الجلطات بـ 50٪ لدى هؤلاء المرضى،  يمكن ايضا ان تقلل من خطر النزيف. ووفقا للباحثين، اذا كانت استراتيجية مختارة للعلاج بمضادات التخثر فقط، يجب مراقبة المرضى عن كثب، وادراك امكانية  تدهور الدورة الدموية والحاجة  لعلاج التخثر / الانعاش العاجل.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel