GLP-1 الذاتي يشارك في نشاط الدماغ الذي يعكس الشبع لدى مرضى السكري

GLP-1 الذاتي يشارك في نشاط الدماغ الذي يعكس الشبع لدى مرضى السكري

وجد بحث أن أدمغة المرضى الذين يعانون من السكري النمط 2 مع السمنة الزائدة تستجيب لصور الطعام بمستوى أعلى بالمقارنة مع النحيفين والأصحاء

نشرت من ويب طب - الأحد , 24 يناير 2016

الجهاز العصبي المركزي هو لاعب اساسي في تنظيم تناول الغذاء، ولهرمون GLP-1 ء(glucagon-like peptide-1) دور هام في تنظيم الاستهلاك، عن طريق نقل المعلومات حول الحالة الغذائية للجهاز العصبي المركزي.

في هذه الدراسة، افترض الباحثون ان GLP-1 الذاتي يؤثر على الدوائر المكافاة (reward) والشبع (satiety) في الجهاز العصبي المركزي.

وقد اجريت دراسة مقطعية (Cross-sectional study)، التي يسيطر عليها الدواء الوهمي وبشكل عشوائي، في مركز طبي جامعي في هولندا. وشملت الدراسة المرضى الذين يعانون من داء السكري من النمط 2 ومشتركين نحيفين واصحاء (BMI اقل 25 كجم / متر مربع). تتراوح اعمار جميع المشاركين بين 40-65. وقد كان مشتركو البحث من مرضى السكري مع BMI اعلى من 26 كجم / متر مربع. وكانت مستويات الهيموجلوبين السكري (نسبة HbA1c) في حدود 6.0٪ -8.5٪ وقيد العلاج الدوائي عن طريق الفم لخفض مستويات السكر في الدم.

تم تقييم تنشيط الجهاز العصبي المركزي بواسطة اشارة تعتمد على مستويات الاكسجين في الدم، كرد فعل على صور للمواد الغذائية. وعرضت الصور على 20 مريضا بالسكري من النمط 2 و 20 من مشتركي الضبط الاصحاء والنحيفين، ممن خضعوا لفحص MRI الوظيفي و(fMRI - Functional magnetic resonance imaging) لتقدير نشاط الدماغ.

تم اجراء fMRI عند الصيام وبعد تناول الطعام، مرة واحدة في حين تلقي ضخ Exendin 9-39، مستضدات مستقبل GLP-1، ومرة ثانية خلال تلقي ضخ محلول فسيولوجي (Saline). وكانت النتيجة الرئيسية التي فحصت الاشارة التي تعتمد على مستويات الاوكسجين بالدم (اي نشاط الدماغ) في مناطق الدماغ المحددة مسبقا، كرد فعل على مشاهدة صور المواد الغذائية.

تم تضمين جميع المرضى في تحليل البيانات. اظهر مرضى السكري النمط 2 زيادة في النشاط في مناطق الدماغ التي  تشارك في تنظيم تناول الطعام (العزل-insula، اللوزة - Amygdala والقشرة الجبهية الحجاجية - medial orbitofrontal cortex) كاستجابة لمشاهدة صور المواد الغذائية، وكانت استجابتهم اعلى من تلك التي لوحظت لدى المشاركين في الضبط (P ≤ 0.04).

تناول الطعام خفف من مستوى النشاط في العزل ردا على صور الطعام، في كلا المجموعتين (P ≤ 0.05)، ولكن هذا التاثير كان اكثر وضوحا لدى المرضى الذين يعانون من داء السكري من النمط 2 .

اعاقة  النشاط االذاتي لـ GLP 1 منعت كثيرا من النقص الناجم عن تناول الطعام في النشاط الثنائي الجهة بالعزل، كرد فعل على صور المواد الغذائية، لدى المرضى الذين يعانون من السكري من النوع 2 (P ≤ 0.03).

تدعم النتائج الفرضية القائلة بان الـ GLP-1 الذاتي مرتبط بشعور الشبع بعد تناول الوجبة، كما ينعكس ذلك في النظام العصبي المركزي لدى مرضى السكري من النمط 2  ممن يعانون من السمنة المفرطة.

 

المصدر: 
Jennifer S. ten Kulve, Dick J. Veltman, Liselotte van Bloemendaal
Endogenous GLP-1 mediates postprandial reductions in activation in central reward and satiety areas in patients with type 2 diabetes;Diabetologia, December 2015, Volume 58, Issue 12, pp 2774-2780; First online: 26 September 2015

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel