Ldifsbir وSofosbobir لعلاج التهاب الكبد و حاملي HIV-1

Ldifsbir وSofosbobir لعلاج  التهاب الكبد و حاملي HIV-1

وجد بحث أن العلاج بـ Ldifsbir وSofosbobir لمدة 12 أسبوعا أدى لرد فعل فيروسي متواصل لدى حوالي 96% من المعالجين

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 7 أكتوبر 2015

حتى الان، لم تتلق الحاجة الطبية للعلاج الفعال للمرضى الذين يعانون من التهاب الكبدC ا(HCV)، الذين هم ايضا يحملون  فيروس نقص المناعة البشرية (HIV-1)،  ردا ملائما.

اجرى الباحثون بحثا متعدد المراكز، دون تعمية، ودون وجود مجموعة مراقبة، حيث شمل  الاشخاص المصابين بفيروس HIV-1 ممن يعانون من فيروس HCV  نمط فيروسي 1 او 4 ممن يتلقون العلاج بالادوية المضادة لرجوع الفيروسات (antiretroviral) من نوع تينوفوفير (تينوفوفيرtenofovir، الاسم التجاري: فيراد) وEmtricitabine، (الاسم التجاري: Aooiflrh)، جنبا الى جنب مع efavirenz (ايفافيرنز، الاسم التجاري: Stokrin)،   Rilpivirine، الاسم التجاري: Adorant) او ( Raltegravir، الاسم التجاري: Aiisntres).

وتلقى جميع المرضى العلاج المركب من Lidifsbir، مثبط NS5A، وSofosbobir، مثبط النوكليوتيدات المبلمرة، (Ledipasvir + سوفوسبوفير، والاسم التجاري للدواء المدمج: Harvoni) لمدة 12 اسبوعا.

النتيجة الاساسية التي تم فحصها كانت رد فعل فيروسي متواصل (sustained virologic responseا) بعد 12 اسبوعا من اتمام المعالجة.

من بين 335 مريضا شملتهم الدراسة، 34٪ كانوا من السود و 55٪ تلقوا العلاج السابق لـHCV، و 20٪  كانوا مصابين بتليف الكبد. ولوحظ وجود مجموعه -322 مريضا (96٪) مع استجابة فيروسية متواصلة بعد 12 اسبوعا من انتهاء العلاج (مدى الثقة 95٪: 98-93)، مع معدلات  96٪ لدى المرضى الذين يعانون من HCV بالنمط الجيني a1 (مدى الثقة 95٪: 98-93) 96٪ لدى المرضى الذين يعانون من HCV بالنمط الجيني b1 (مدى الثقة 95٪: 89-99)، ونسبة 100% في اوساط المعالجين الذين يعانون من HCV بالنمط الجيني 4 (مدى الثقة 95٪: 100-63).

شوهدت معدلات مماثلة من رد الفعل الفيروسي، بغض النظر عن العلاج الطبي المسبق لـ HCV او تليف الكبد. من بين 13 مريضا ممن لم يشاهد لديهم رد فعل متواصل، لوحظ لدى 10 مرضى الانتكاس عند انتهاء العلاج.

لم يلاحظ ارتفاع مجدد في مستوى HIV-1 لدى اي من المرضى.

وكانت الاثار الجانبية الاكثر شيوعا هي : الصداع (25٪)، التعب (21٪) الاسهال (11٪). لم يكن هناك حالة من التوقف عن العلاج للمريض بسبب الاعراض الجانبية الناجمة عن العلاج.

وخلص الباحثون الى ان العلاج لمدة 12 اسبوعا بـ Bldifsbir وSofosbobir اظهر  ارتفاعا في معدلات رد الفعل الفيروسي المتواصل لدى حاملي   HIV-1 من مرضى التهاب الكبد C، النمط الجيني 1 او 4.

المصدر: 

Naggie, S., Cooper, C., Saag, M., Workowski, K., Ruane, P., Towner, W. J., . . . Sulkowski, M. Ledipasvir and Sofosbuvir for HCV in Patients Coinfected with HIV-1. New England Journal of Medicine, 0(0), null. doi: doi:10.1056/NEJMoa1501315

 

 

 

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel