ليناليدوميد مع ريتوكسيماب كعلاج أولي لسرطان الغدد الليمفاوية لخلايا المعطف

ليناليدوميد مع ريتوكسيماب كعلاج أولي  لسرطان الغدد الليمفاوية لخلايا المعطف

وجدت الأبحاث أن الجمع بين المعالجة البيولوجية التي تحتوي على ليناليدوميد مع ريتوكسيماب هو علاج أولي ناجع لسرطان الغدد الليمفاوية

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 نوفمبر 2015
سرطان الغدد الليمفاوية لخلايا المعطف (Mantle-cell lymphoma) لا يمكن عادة الشفاء منه. العلاج الاولي للمرض لم يخضع للفحص، ولكن عادة ما يتضمن العلاج الكيميائي سام للخلايا cytotoxic chemotherapy.
 

Lenalidomide

هو دواء يؤدي لتعديل وتحوير(modulation) نظام المناعة
 

Rituximab

هو جسم مضاد ضد خلايا 20 CD، وهي تعمل سوية على المرضى بسرطان الغدد الليمفاوية المتكرر.
 
كان هدف الباحثين  تقييم دمج  Lenalidomide  مع Rituximab كعلاج اولي للمرض.
 
اجرى الباحثون بحث متعدد المراكز، مرحلة 2، بمجموعة واحدة. شملت الدراسة مرحلة العلاج الاولي ومرحلة علاج الصيانة. خلال مرحلة العلاج  الاولي اعطي Lenalidomide بجرعة 20 ملغ يوميا، من اليوم الاول حتى اليوم الـ 21 ، في كل دورة من 28 يوما، لمدة 12 دورة، تم رفع الجرعة الى 25 ملغ يوميا بعد الدورة الاولى في حال لم تحدث هناك اي اثار جانبية التي حددت رفع الجرعة، خلال الفترة الاولى، ثم خفضت لـ 15 ملغ في اليوم خلال فترة الصيانة.
 
يعطى الـ Rituximab مرة واحدة في الاسبوع لمدة اربعة اسابيع ثم مرة واحدة كل دورة حتى تطور المرض. وكانت نقطة النهاية الاساسية للدراسة هي معدل الاستجابة الكلي (overall response rate). شملت  نقاط النهاية الثانوية نتائج  متعلقة بالسلامة ،البقاء على قيد الحياة، وجودة الحياة.
 
تم ادراج 38 مريضا من 4 مراكز طبية في الدراسة، التي اجريت في الفترة من يوليو 2011 حتى ابريل 2014. وكان متوسط عمر المرضى 65. وعلى اساس مؤشر التكهن الدولي لسرطان الغدد الليمفاوية في خلايا المعطف (Mantle Cell Lymphoma International Prognostic Index)، ونسبة المشاركين الذين كانوا يعانون من مرض منخفض  المخاطر ، مخاطر متوسطة ومخاطر عالية في خط الاساس كانت مماثلة (34٪، 34٪ و 32٪ على التوالي).
 

الاعراض الجانبية

كانت الاعراض الجانبية الاكثر شيوعا من الدرجة 3 او 4 ، العدلات - Neutropenia ء(%50 من المرضى)،  الطفح الجلدي (29٪)، قلة الصفيحات (13٪)، متلازمة tumor flareء (%11)،  فقر الدم (11٪)، مرض المصل الغريب (serum sickness، (8٪ والتعب (8٪). متوسط فترة المتابعة، الذي وصل لـ 30 شهرا (حتى فبراير 2015)، كان معدل الاستجابة الكلي لدى المرضى الذين كان يمكن تقييمه  92٪ ( مدى الثقة: 95٪، 97-78٪)، كان معدل الاستجابة الكاملة 64٪ (مدى الثقة 95٪ : 79-46٪)، خلال فترة المتابعة  لم يصل  الباحثون  الى متوسط البقاء على قيد الحياة دون التقدم بالمرض. تشير التقديرات الى ان نسبة المعالجين الذين كانوا ضمن البقاء على قيد الحياة دون التقدم في المرض (progression-free survival)  لمدة سنتين بلغت 85٪ (مدى الثقة: 95٪: 94-67)، وكان معدل البقاء على قيد الحياة بعد سنتين 97٪ (95٪: 99 - 79). كما ارتبطت الاستجابة للعلاج بتحسن في جودة الحياة.
 
خلص الباحثون الى ان الجمع بين العلاج البيولوجي  الذي يحتوي على Lenalidomide  و Rituximab هو علاج اولي ناجع  لسرطان الغدد الليمفاوية لخلايا المعطف.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel