Lisdexamfetamine dimesylate للأطفال الذين يعانون من نقص الانتباه

Lisdexamfetamine dimesylate للأطفال الذين يعانون من نقص الانتباه

كان الدواء أكثر فعالية من العلاج الوهمي في جميع نقاط الوقت بعد تناول الدواء، وأن تحمله كان جيدا ورافقته الآثار الجانبية النموذجية للأدوية المنشطة الأخرى

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 24 فبراير 2016

يعطى Lisdexamfetamine dimesylate - LDX لعلاج نقص الانتباه (attention-deficit hyperactivity disorder؛ - ADHD) للاولاد الذين تتراوح اعمارهم بين 6-12، وايضا الكبار.

في دراسات معملية سابقة اجريت في المدارس، اظهر LDX فعالية بدات بعد ساعتين من تناول الدواء واستمرت حتى الساعة الـ 12 بعد تناوله. هدف الباحثون في هذه الدراسة  الى تحديد خصائص  نشاط LDX خلال هذه الساعات.
 
ادرج في الدراسة الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 6-12 ممن تم تشخيصهم مع ADHD في الدراسة التي اجريت تحت ظروف المختبر التي تحاكي الصف في اطار المدرسة. شملت الدراسة متعددة المراكز مرحلة دون تعمية، والتي تم فيها تعديل الجرعة المثلى من LDX؛ (30، 50، 70 ملغ في اليوم، لمدة 4 اسابيع)، تليها مرحلة دراسة عشوائية مع مجموعة ضابطة، واستبدال الجرعة في كلا المجموعتين (two way crossover، اسبوع واحد بكل استبدال).
 
تم قياس نجاعة الدواء بمقياس SKAMP (السلوك [النتائج الاولية] الانصات [الثانوية]) ومؤشر PERMP ؛(Permanent Product Measure of Performance، ثانوي)، الذين اختبروا عند اعطاء الدواء، وايضا  1.5،  2.5 ، 5 ، 7.5 ، 10 ، 12 و 13 ساعة بعد الاعطاء .
 
شمل اختبار سلامة الدواء دراسة الاعراض الجانبية المرتبطة بالدواء، الفحص الجسدي، فحص العلامات الحيوية وتخطيط القلب.
 
كان مجموع كل المفحوصين الذين خضعوا لتوزيع عشوائي 117، منهم 111 انهوا الدراسة. بالمقارنة مع الدواء الوهمي، اظهر LDX كفاءة اعلى بشكل ملحوظ في جميع نقاط الوقت بعد تناوله (من 1.5 ساعة  وحتى 13 ساعة بعد تناوله)، كما قيست في مؤشرات SKAMP للسلوك والانتباه ومؤشر (PERMP (P <0.005 .
كانت الاعراض الجانبية الاكثر شيوعا التي تتعلق بالعلاج خلال مرحلة الاستغلال الامثل للعلاج، انخفاض في الشهية، ارق، صداع،  تهيج (irritability)، الم شرسوفي (upper abdominal pain) وتقلبات مزاجية (affect lability).
وكانت هذه الاثار الجانبية اقل شيوعا خلال المرحلة الثانية من الدراسة، مرحلة التحول.
 
خلص الباحثون الى ان الاطفال الذين يعانون من ADHD في سن المدرسة ( اعمارهم بين 6 و 12)، فعالية دواء LDX  (؛Youens)  استمرت من نقطة القياس الاولى (ساعة ونصف بعد الاعطاء) وحتى نقطة القياس الاخيرة (بعد 13 ساعة من الاعطاء). بشكل عام كان تحمل الدواء جيدا، ورافقته الاثار الجانبية النموذجية للادوية المنشطة .
 
 

المصدر:  Wigal, S., Kollins, S., Childress, A., Squires, L., & Group, t. S. (2009). A 13-hour laboratory school study of lisdexamfetamine dimesylate in school-aged children with attention-deficit/hyperactivity disorder. Child and Adolescent Psychiatry and Mental Health, 3(1), 17.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel