Lixisenatide لمرضى السكري نمط 2 ومتلازمة الشريان التاجي الحادة

Lixisenatide لمرضى السكري نمط 2 ومتلازمة الشريان التاجي الحادة

إضافة Lixisenatide لمرضى السكري نمط 2 بعد متلازمة الشريان التاجي الحادة لا تؤثر على مستوى الحالات القلبية الوعائية أو نسبة الأعراض الجانبية

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 29 ديسمبر 2015
المرض والوفيات اعلى في اوساط مرضى السكري من النمط 2، وخصوصا اولئك الذين يعانون من امراض القلب والاوعية الدموية، مقارنة ببقية مجموعات المعالجين.
 
تم في هذه الدراسة تقييم تاثير Lixisenatide، مستقبلات ناهضة GLP1، على الوفيات جراء امراض القلب والاوعية الدموية لدى المرضى الذين يعانون من داء السكري من النمط 2  ممن شهدوا في الاونة الاخيرة حدثا قلبيا حادا.
 
في هذه الدراسة تم التخصيص العشوائي للمرضى الذين يعانون من داء السكري من النمط 2 ممن تعرضوا لاحتشاء عضلة القلب، او سرروا في المستشفى جراء الذبحة الصدرية غير المستقرة في الـ 180 يوما الاخير، للحصول على Lixisenatide او الدواء الوهمي اضافة للعلاجات االعادية المتبعة في هذه الحالات.
 

تخطيط الدراسة

تم تخطيط هذه الدراسة بحيث تحقق قوة احصائية كافية لتقييم ما اذا كان Lixisenatide مماثلا او افضل مقارنة مع الدواء الوهمي، كما تم تعريفه من قبل الدرجة الاعلى 95٪ لمدى الثقة لنسبة احتمالات اقل من 1.3 او 1، على التوالي، وذلك للاحداث التالية: الموت القلبي الوعائي، احتشاء عضلة القلب، السكتة الدماغية او التسرير في المستشفى جراء الذبحة الصدرية غير المستقرة.
 تم تخصيص 6068 مريضا وتمت متابعتهم لمدة تبلغ في المتوسط 25 شهرا. تم الابلاغ عن حالات القلب والاوعية الدموية في -406 مريضا (13.4٪) في مجموعة الـ Lixisenatide و-399 (13.2٪) في مجموعة الدواء الوهمي (نسبة الارجحية 1.02، 0.89-1.17)، ما يعكس عدم وجود وضع غير مؤات لـ Lixisenatide بالمقارنة مع الدواء الوهمي (P <0.001)، ولكن ليس التفوق.
 
لم تلاحظ فروقات ذات دلالة احصائية بين المجموعات في معدل دخول المستشفى جراء قصور القلب (نسبة المخاطر لمجموعة الـ Lixisenatideء 0،96، 0.75  -1.23) او معدلات الوفيات (0.94، 0.78 -1.13). ايضا، لوحظ فارق صغير في معدل ضربات القلب صغير ولكنه ذا دلالة احصائية، حيث لوحظ في مجموعة Lixisenatide ء 0.4 نبضات اكثر في الدقيقة (95٪ مدى  ثقة - 0.1-0.6) مما كانت عليه في مجموعة الدواء الوهمي، على مدار كافة الزيارات (p = 0.01).
 
نتيجة اخرى لوحظت تجسدت بتغيير متواضع ولكن ملموس في افراز الالبومين في البول (معبر عنه بنسبة الالبومين مقابل الكرياتينين) لصالح Lixisenatide من البداية وحتى الاسبوع 108 (24٪ مقابل 34٪، P = 0.004).
Lixisenatide لم تظهر نسبة اعلى من الاعراض الجانبية الخطيرة او نقص السكر الحاد في الدم، التهاب البنكرياس، اورام البنكرياس او الحساسية مقارنة مع الدواء الوهمي.
 
خلص الباحثون الى ان مرضى السكري النمط 2 الذين يعانون من متلازمة الشريان التاجي الحادة التي وقعت في الاونة الاخيرة، كانت اضافة  Lixisenatide  الى العلاج العادي امنة من حيث القلب والاوعية الدموية ولم تظهر تغييرا كبيرا فيما يتعلق بالاثار الجانبية الخطيرة.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel