لتغلب على مقاومة العلاج الكيميائي في سرطان المبيض

لتغلب على مقاومة العلاج الكيميائي في سرطان المبيض

وجدت تجربة, أن MiR-506 يزيد من حساسية الخلايا السرطانية للأدوية الكيميائية، ويحسن نسب البقاء على قيد الحياة من سرطان المبيض المصلي بدرجة عالية

نشرت من ويب طب - الاثنين , 14 سبتمبر 2015

المقاومة للعلاج الكيميائي تشكل تحديا كبيرا في علاج السرطان. miR-506 هو مثبط قوي لانتقال المواد من الخلايا الظهارية الى اللحمة المتوسطة mesenchyme، الذي يرتبط ايضا بالمقاومة للعلاج الكيميائي.

تناولت هذه الدراسة دور miR-506 في التفاعل على العلاج الكيميائي لسرطان المبيض المصلي، بدرجة عالية (high-grade serous ovarian cancers).

استخدم الباحثون طريقة كابلان- ماير و- log-rank للتحليل:

(1) العلاقة بين miR-506 وبين البقاء على قيد الحياة دون تقدم والبقاء العام على قيد الحياة، وفقا لمعطيات من قواعد البيانات TCGA - The Cancer Genome Atlas, n=468 و- Bagnoli -  n=130،

(2) تجارب in-vitro لبحث miR-506 المرتبط للتاشيب المتماثل (Homologous recombination).

(3) الاستجابة للادوية الكيميائية.

استخدم الباحثون نموذج الفاران المصابة بسرطان المبيض (n=10 لكل مجموعة) لفحص تاثير miR-506 على سيسبلاتين (Cisplatin - Abiplatin) والحساسية لمثبطات PARP. كانت جميع الاختبارات الاحصائية على الجانبين.

وجدت علاقة بين MiR-506 وبين تحسين الاستجابة للعلاج الكيميائي، البقاء على قيد الحياة دون التقدم والبقاء على قيد الحياة العام في تجربتي متابعة مستقلتين لمعالجين يعانون من سرطان المبيض (TCGA و- Bangoli).

MiR-506 زاد من حساسية الخلايا لتضرر الحمض النووي عن طريق التفعيل المباشر للجين RAD51، المسؤول عن اصلاح الاضرار في الحمض النووي ثنائي الجديلة.

اعطاء miR-506 بشكل جهازي للفئرات التي ليس لديها غدة صعترية واللواتي تتراوح اعمارهن بين 8-12 اسبوع زاد بشكل ذا دلالة احصائية من الاستجابة للسيسبلاتين ومثبط الـ PARP اولفريب (Olaparib), التي انعكست بانخفاض وزن النمو بـ 5-6 مرات.

MiR-506 هي علامة سريرية قوية للاستجابة للعلاج الكيميائي والتي يمكنها التنبؤ بفرص البقاء على قيد الحياة بعد الاصابة بسرطان المبيض المصلي. لـ MiR-506 دوره علاجي هام في زيادة حساسية الخلايا السرطانية للعلاج الكيميائي.

المصدر:

Guoyan Liu, Da Yang, Rajesha Rupaimoole, Chad V. Pecot, Yan Sun, Lingegowda S. Mangala, Xia Li, Ping Ji, David Cogdell, Limei Hu, Yingmei Wang, Cristian Rodriguez-Aguayo, Gabriel Lopez-Berestein, Ilya Shmulevich, Loris De Cecco, Kexin Chen,Delia Mezzanzanica, Fengxia Xue, Anil K. Sood, and Wei Zhang; Augmentation of Response to Chemotherapy by microRNA-506 Through Regulation of RAD51 in Serous Ovarian Cancers; JNCI J Natl Cancer Inst (2015) djv108doi:10.1093/jnci/djv108First published online May 20, 2015 (12 pages

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel