MRI مع مادة التباين فروموكسيتول قد يكون بديلا للCT عند مرضى السرطان

وجدت دراسة أولية، أن الـ MRI مع مادة التباين Ferumoxytol قد يشكل بديلا ملائما لفحص PET/CT عند مرضى السرطان، لمنع التعرض للإشعاع المؤين

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

اختبارات التصوير ضرورية لرصد وتحديد المرحلة التي يتواجد فيها السرطان. مع ذلك، فالتعرض للاشعاع  المؤين ضمن فحوص CT يرتبط بخطر محتمل  لتطوير الاورام الخبيثة في وقت لاحق من الحياة.

اختبر الباحثون نجاعة فحص التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لكامل الجسم باستخدام مادة التباين فروموكسيتول، وهي مادة تعتمد على جسيم نانوي (Nanoparticle) للحديد مقارنة بـ 18F- Fluorodeoxyglucose PET / CT وذلك لدى الاطفال والشباب المصابين بالسرطان

في المجموع شمل ذلك 22 طفلا وشابا. وكان متوسط التعرض للاشعاع 12.4 mSv في فحوص PET / CT مقابل 0 في الـ MRI. وجد فحص CT 163 من بين 174 بؤرة خبيثة مقارنة بـ 158 في MRI. بالمقارنة بين الفحوصات، كانت الحساسية، 93.7٪ مقارنة بـ 90.8٪، خصوصية 97.7٪ مقارنة بـ 99.5٪ ودقة تشخيص 97.2٪ مقارنة بـ 98.3٪ في فحوص CT مقابل MRI، على التوالي. تصنيف (Staging) الورم كان متلائم بين الفحوص. لم يتم تسجيل عوارض جانبية نتيجة اعطاء البروموكسيتول. 

MRI لكامل الجسم باستخدام مادة فروموكسيتول قد يكون بديلا جيدا لفحص PET / CT في تحديد مراحل الورم السرطاني، دون تعريض المعالجين للاشعاع المؤين، هذا ما خلص اليه الباحثون. كتب في الرد على الدراسة، الحديث لا يزال يدور عن دراسة اولية ومطلوب اجراء مزيد من البحوث في هذا المجال.

المصدر: Klenk C, Gawande R, Uslu L, et al. Ionising radiation-free whole-body MRI versus 18F-fluorodeoxyglucose PET/CT scans for children and young adults with cancer: a prospective, non-randomised, single-centre study. Lancet Oncol. 2014. Early Online Publication, 19 Feb.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel