MRI كفحص مسح دقيق في أوساط النساء اللواتي لديهن تاريخ شخصي مع سرطان الثدي

MRI كفحص مسح دقيق في أوساط النساء اللواتي لديهن تاريخ شخصي مع سرطان الثدي

لفحص الـ MRI أداء مفضل كفحص مسح في أوساط النساء اللواتي لديهن تاريخ شخصي من سرطان الثدي مقارنة مع أولئك اللواتي يحملن المخاطر الجينية أو تاريخ عائلي للمرض

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 13 يناير 2016
ينصح باجراء مسح الثدي بواسطة MRI للواتي يتواجدن ضمن فئة الخطر للاصابة بسرطان الثدي على خلفية وراثية او تاريخ عائلي، ولكن الادلة لدعم استخدام هذه الاداة كفحص للنساء مع التاريخ الشخصي لسرطان الثدي لا تزال منقوصة.
 
سعت دراسة جديدة، نشرت في الاونة الاخيرة في مجلة Journal of The National Cancer Institute، الى مقارنة اداء MRI كفحص للكشف عن سرطان الثدي لدى هؤلاء السكان.
استنادا الى بيانات سجل (registry) السرطان الاقليمي (مشروع Clinical Oncology Data Integration)، التي تم جمعها عند اجراء اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي MRI وبعد 12 شهرا، قارن الباحثون دقة فحص MRI في الكشف عن سرطان الثدي في اوساط 915 من النساء مع التاريخ الشخصي لسرطان الثدي و 606 من النساء مع المخاطر الجينية او التاريخ العائلي للاصابة بسرطان الثدي.
 
بلغت حساسية الاختبار 79.4٪ بالنسبة لجميع حالات السرطان و-88.5٪ مقارنة بالاورام الغازية. كان معدل الفحوصات الايجابية الكاذبة (false-positive) اقل بكثير لدى النساء اللواتي يملكن تاريخا شخصيا مع سرطان الثدي، مقارنة مع اللواتي يملكن المخاطر الجينية او التاريخ العائلي (12.3٪ مقابل 21.6٪، P <0.001)، جنبا الى جنب مع التحديد الاعلى (94.0٪ مقابل 86.0٪؛ P <0.001). في المقابل، فان نسبة الحساسية والكشف عن السرطان لا تختلف اختلافا كبيرا بين المجموعتين.
 
وجد ان العمر واجراء اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي   يرتبطان بشكل كبير (P = 0.001، وP <0.001 على التوالي)، بمعدل الاختبارات الايجابية الكاذبة، في حين فقدت العلاقة الابوية السريرية من وضوحها بعد قواعد التعديل متعدد المتغيرات. يلخص الباحثون النتائج بالقول ان لفحص MRI اداء مفضل كفحص مسح في اوساط النساء اللواتي لديهن تاريخ شخصي لسرطان الثدي مقارنة مع اولئك اللواتي يحملن المخاطر الجينية او تاريخ عائلي للمرض، مضيفين انه يجب النظر في استخدامها في هذه المجموعة كاضافة للميموجرام-Mammogram.
  
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel