NSAIDs متعلقة بزيادة الخطورة لحدوث الرجفان الأذيني لدى البالغين

وجد بحث استباقي علاقة بارزة بين استعمال مضادات الالتهاب اللا ستيروئيدية NSAIDs وبين الرجفان الأذيني لدى البالغين، حتى من بعد ملاءمة المتغيرات

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 فبراير 2015

الرجفان الاذيني (AF - Atrial Fibrillation) هو اضطراب في وتيرة خفقان القلب، وهو شائع لدى البالغين ويؤدي الى الاصابة بالامراض والى الوفاة. لقد ربطت ابحاث من الماضي ما بين استعمال الادوية المضادة للالتهاب اللاستروئيدية (NSAIDs) وبين الرجفان الاذيني، الا ان هذه الابحاث كانت ضعيفة على الصعيد المنهجي.

هدف هذا البحث الاستباقي الذي يعتمد على السكان هو اختبار هذا الامر، مع اختبار المتغيرات المربكة وذلك من اجل منع التحيزات.

تم اجراء البحث كجزء من الابحاث السكانية "روتيردام - Rotterdam"، والتي خصصت من اجل اختبار موضوع الاصابة بالامراض لدى البالغين. شمل البحث بالمجمل ما يقارب 8,500 مشترك (من بينهم 58% نساء)، في جيل متوسط 68.5، ممن لم يكن لديهم AF في بداية المتابعة. تم جمع المعطيات بما يتعلق بالمتغيرات المربكة مثل BMI، ضغط الدم، مستوى الكولسترول، السكري وفشل القلب.

استمرت المتابعة نحو 13 عاما بالمعدل. اثناء المتابعة، تطور رجفان اذيني لدى 857 مشتركا. كان استعمال NSAIDs متعلقا بازدياد الخطورة لحدوث AF، بالمقارنة مع اولئك الذين لم يستعملوها بتاتا. نسبة الخطورة 1.76 (مجال الثقة 95%: 1.07-2.88). بالاضافة، فان الاستعمال مؤخرا (خلال 30 يوما، من بعد توقف الاستعمال) كان متعلقا بازدياد الخطورة بالمقارنة مع اولئك الذين لم يستعملوها بتاتا: قيمة HR 1.84 (مجال الثقة 95%: 1.34-2.51) من بعد ملائمة الجيل، الجنس والمتغيرات المربكة الممكنة.

يشير الباحثون الى انه بموجب هذا البحث الاستباقي، فان هناك علاقة احصائية بارزة بين استعمال NSAIDs (بشكل دائم او مؤخرا) وبين AF، حتى من بعد ملاءمة المتغيرات المربكة. هناك عدة نماذج بمقدورها ان تفسر هذه العلاقة. من الممكن ان يؤدي تاخير انزيم "سيكلو اكسيجيناز- Cyclo Oxygenase" في الكلى الى ارتفاع في ضغط الدم ولتراكم السوائل، مما يساهم في تطور AF.

كما واتضح في فحص تخطيط صدى القلب، ان استعمال NSAIDs يؤدي الى تضخم الاذين الايسر، ومن المحتمل ان يحدث الرجفان الاذيني نتيجة لذلك. يجب اجراء بحث اخر في المجال.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel