Trail-Making Test يتوقع بنجاح مشاكل القيادة لدى كبار السن

Trail-Making Test يتوقع بنجاح مشاكل القيادة لدى كبار السن

في بحث، غالبية المفحوصين فيه يعانون من الاضطرابات المعرفية وجد أن Trail-Making Test وخاصة جزء A منها ناجع كأداة فلترة أولية لرصد البالغين الغير مؤهلين للقيادة

نشرت من ويب طب - الاثنين , 25 يناير 2016

قيمت الدراسة الحالية استخدام (TMTs (Trail-Making Tests، (الاختبار العصبي-النفسي الذي ينطوي على ربط النقاط) كاختبار للكشف عن خلل في القدرة على القيادة.

واجريت التحليلات الثانوية لثلاث قواعد  بيانات من المقالات التي نشرت، التي درست ضعف قدرة القيادة لدى كبار السن، بواسطة اختبارات الطريق المختلفة وتقييم المتغيرات.

للدراسة جند 392 سائقا من كبار السن، 303 مع خلل في الاداء الادراكي و 89 من مشاركي الضبط، في رود ايلاند، وميسوري في الولايات المتحدة.

اجريت قياسات المكونات القياسية لمكون جزء A و جزء B من TMT. تم ايضا تقييم قيم السقف المثلى من الدرجات العالية والمنخفضة، لتحديد مجموعة السائقين مع الاحتمال المتوسط لضعف القيادة، والتي سوف تنجم عن امتحانات اضافية لتقييم ادائها على الطريق.

بقي مستوى الاختلاف عالي (اكثر من 70٪) حيث تم العثور على القيم القصوى في رود ايلاند تم تطبيقها على البيانات من ولاية ميسوري، ولكن  تم القياس بمستوى منخفض (P <0.01 للجميع). وكان الجزء A من TMT افضل وسيلة لتحديد مدى درجة (68-90 ثانية)، حيث يمكنك بموجبه تحديد مدى الحاجة لاختبارات الطريق الاضافية كجزء من اختبار كفاءة القيادة العامة.

نسبة عالية من المرضى الذين عانوا من ضعف الادراك (اكثر من 25٪)، لم ينجحوا بالقيام بواجبات قسم B من TMT في اطار الوقت الذي خصص لاتمام الاختبار. عدم القدرة على اكمال الاختبار في فترة زمنية معقولة (على سبيل المثال، اكثر من 48 ثانية لجزء A واكثر من 108 ثانية لجزء B) قد تكون لوحدها اداة فعالة في التمييز بين  السائقين الخطرين والسائقين الحذرين.

وتشير نتائج البحث الى ان اختبارات TMT، ولا سيما جزء A منها، قد تكون فعالة في الكشف عن الخلل في القدرة على القيادة في اوساط كبار السن كجزء من الاختبارات العامة، لان معظم السائقين المسنين حذرين. ومع ذلك، هناك حاجة الى وسائل تحليل دقيقة في مجال واسع من الاطر السريرية، لاختبار الاداء الادراكي لدى السائقين الاكبر سنا.

 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel